بوابة الصحة

3 مليارات جنيه لتطوير مستشفيي بني مزار ومغاغة

الجمعة 26 يونيو 2026 10:52 صـ 10 محرّم 1448 هـ
هيئة الرعاية الصحية
هيئة الرعاية الصحية

أجرى الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، جولة ميدانية لتفقد أعمال الإنشاء والتطوير الجارية بمستشفيي بني مزار ومغاغة المركزي بمحافظة المنيا، وذلك لمتابعة نسب التنفيذ والوقوف على مستجدات تطوير المنشآت الصحية استعدادًا لتشغيلها ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل.

وتأتي الجولة في إطار خطة الهيئة لرفع كفاءة البنية التحتية الصحية بمحافظات المرحلة الثانية من المنظومة، بما يضمن تقديم خدمات طبية متكاملة وفق أعلى معايير الجودة.

مستشفى بني مزار.. مشروع بتكلفة مليار جنيه

تابع رئيس هيئة الرعاية الصحية الموقف التنفيذي لأعمال الإنشاء بمستشفى بني مزار، مشيرًا إلى أن تكلفة إنشاء المستشفى تبلغ مليار جنيه.

وأكد ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المحددة للانتهاء من المشروع، مع استكمال التجهيزات الطبية والفنية اللازمة، بما يضمن تقديم خدمات صحية متطورة تلبي احتياجات المواطنين فور دخول المستشفى الخدمة.

90% نسبة إنجاز مستشفى مغاغة المركزي

كما تفقد الدكتور أحمد السبكي أعمال التطوير والإنشاء بمستشفى مغاغة المركزي، موضحًا أن نسبة الإنجاز في الأعمال الإنشائية وصلت إلى 90%، فيما تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 2 مليار جنيه.

وأشار إلى أن هذه الاستثمارات تعكس اهتمام الدولة بتطوير القطاع الصحي بمحافظة المنيا، ورفع كفاءة المنشآت الطبية لتواكب متطلبات منظومة التأمين الصحي الشامل.

تشغيل العيادات الخارجية خلال يوليو 2026

ووجه رئيس الهيئة بسرعة الانتهاء من تجهيزات تشغيل العيادات الخارجية بمستشفى مغاغة المركزي، تمهيدًا لبدء تقديم الخدمات للمواطنين خلال يوليو 2026، بما يسهم في التوسع التدريجي في الخدمات الصحية ودعم التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة.

المنيا.. أولى محافظات المرحلة الثانية

وأكد الدكتور أحمد السبكي أن تطوير المنشآت الصحية في محافظة المنيا يأتي ضمن استراتيجية الهيئة لتعزيز جاهزية محافظات المرحلة الثانية من مشروع التأمين الصحي الشامل، بما يضمن تقديم خدمات صحية مستدامة وفق أحدث معايير الجودة.

وأشار إلى أن التشغيل التجريبي للمنظومة في محافظة المنيا انطلق مطلع يونيو الجاري، لتصبح المنيا أولى محافظات المرحلة الثانية وأول محافظة كثيفة السكان تُطبق بها المنظومة، حيث يبلغ عدد سكانها نحو 7 ملايين مواطن، وهو ما يمثل خطوة مهمة في مسار تحقيق التغطية الصحية الشاملة.

قرارات لدعم جاهزية المنظومة

وشهدت محافظة المنيا أيضًا انعقاد أول اجتماع لمجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية خارج القاهرة، عقب بدء التشغيل التجريبي للمنظومة، حيث أسفر الاجتماع عن إصدار عدد من القرارات والتوجيهات الهادفة إلى تسريع وتيرة العمل، واستكمال جاهزية المنشآت الصحية، ورفع كفاءة التشغيل، بما يسهم في تقديم خدمات طبية متطورة للمواطنين وفق أفضل معايير الجودة.